تكنولوجيا المعلومات

نوكيا تكشف هاتف محمول جديد مزود بكاميرا 5 ميجابكسل ب 200 يورو
كتب محمد حبشي : كشفت شركة / نوكيا / الفنلندية أكبر منتج للهواتف المحمولة في العالم عن طراز جديد من الأجهزة التي تنتجها زودته بكاميرا تصل درجة وضوح الصور التي تلتقطها إلى 5 ميجابكسل. وأكدت الشركة أن الجهاز الجديد، الذي يحمل اسم ” نوكيا 6600 آي ” ، هو أصغر الهواتف المحمولة ” المنزلقة ” المزودة بكاميرا 5 ميجابكسل في العالم. ويدخل في تكوين الجهاز الجديد، الذي يعمل وفق تكنولوجيا الجيل الثالث للهواتف المحمولة، شاشة مقاسها 2ر2 بوصة، وفلاش للكاميرا المزود بها. ويحتوي الهاتف الجديد على راديو إف إم، ومنفذ لبطاقات الذاكرة الإلكترونية من نوع / مايكرو إس دي / يمكن أن تصل سعتها إلى 16 جيجابايت. وتعتزم الشركة طرح هاتف ” نوكيا 6600 آي ” الجديد بالأسواق خلال الربع الثالث من العام الجاري مقابل 200 يورو (نحو 272 دولارا) .

تقارير: ” هيتاشي ” تطور هاتفا محمولا يمكنه تصوير الفيديو فائق الوضوح
كتب محمد حبشي : ذكرت تقارير إخبارية أن شركة / هيتاشي / اليابانية لصناعة الإلكترونيات تعمل حاليا على تطوير هاتف محمول جديد مزود بإمكانية تصوير الفيديو فائق الوضوح يعمل وفق تكنولوجيا / إتش.دي / . وأوضحت التقارير أن الهاتف المحمول الجديد سيحمل اسم ” هاي فيجن كام ووو ” ، وستزوده / هيتاشي / بكاميرا تصل درجة وضوح الصور التي تلتقطها إلى 5 ميجابكسل يمكنها تسجيل الفيديو فائق الوضوح. وأضافت التقارير أن تلك الكاميرا ستكون مزودة أيضا بتكنولوجيا التعرف على الوجوه، ومنفذ لبطاقات الذاكرة الإلكترونية من نوع / مايكرو إس.دي.إتش.سي / يمكن أن تصل سعتها التخزينية إلى 8 جيجابايت، بالإضافة إلى شاشة مقاسها ثلاث بوصات تعمل وفق تكنولوجيا الكريستال السائل (إل.سي.دي) وتصل درجة وضوحها إلى 480 في 800 بكسل. تجدر الإشارة إلى أنه موجود بالعالم حاليا هاتف واحد مزود بكامير تصوير الفيديو فائق الوضوح، وهو جهاز / أومنيا إتش دي / الذي تنتجه شركة / سامسونج إلكترونيكس / الكورية الجنوبية العملاقة للإلكترونيات

تريند مايكرو: ارتفاع معدلات استخدام الإنترنت يصاحبه زيادة التهديدات الأمنية التقنية
كتب محمد حبشي : ارتفعت معدلات استخدام الإنترنت في مصر منذ عام 2000 بشكل مذهل وبمعدل وصل إلى 2240 فى المائة، مما تكنيكيعني كذلك ارتفاعا بلغ 9ر12 % في معدلات التهديدات الأمنية التقنية التي أصبحت تؤرق مستخدمي أجهزة الكمبيوتر. ففي الثلاثة أشهر الأولى من عام 2009، قامت تريند مايكرو بتنظيف أكثر من مليون جهاز كمبيوتر مصاب في منطقة الشرق الأوسط وحدها، منها 447 ألف و 732 جهازا في مصر، ومن المتوقع أن ترتفع أعداد الأجهزة المصابة في مصر، خاصة في ظل وصول أعداد البريد الإلكتروني التطفلي إلى أكثر من 200 مليار رسالة في اليوم. جاء ذلك فى تصريحات للسيد كريس مور المدير التنفيذي الإقليمي لدى تريند مايكرو فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال مؤتمر صحفى نظمته الشركة بالقاهرة. وقال مور: “مع ارتفاع معدلات استخدام الانترنت في مصر، يصبح المستخدمون سواء من الشركات أو الأفراد عرضة لمزيد من التهديدات الأمنية التي عادة ما ينطوي عليها خسائر مالية كبيرة، مشيرا إلى أن والوقت الآن يعد الأمثل للاستثمار في التقنيات الأمنية، حيث أن الوضع الاقتصادي لا يسمح بتكبد الخسائر سواء في الأموال أو البيانات”. وأضاف أن التهديدات الأمنية على الانترنت قد تطورت من سيناريوهات تقليدية كتفشي الديدان الفيروسية بهدف الحصول على الشهرة فقط كما حدث عام 2001 إلى جرائم تقنية مستترة في عام 2008 تهدف إلى الربح المادي في المقام الأول، ولا يعلم معظم المستخدمين أن أجهزتهم مصابة وأنها عرضة لهذه الجرائم. وأشار خبراء تريند مايكرو إلى أن أي موقع لأي مؤسسة عُرضة لهذه الجرائم، والمواقع الأكثر استهدافا هي تلك التي يتم إدارتها على أجهزة مصابة ببرمجيات خبيثة، وينبغى أن يدرك المستخدمون تماما أنه عندما يربطون مواقعهم بمواقع أخرى مصابة فهذا يعني أن مواقعهم وأجهزتهم قد تصبح مصابة أيضا.
وفي منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، يتم تحميل ما نسبته 90ر56 فى المائة من الفيروسات والتهديدات الأخرى عن طريق الإنترنت، ويتم تسريب 72ر51 فى المائة منها من قبل البرمجيات الخبيثة، بينما تصاب 41ر22 فى المائة من الأجهزة من قبل أجهزة تخزين المعلومات المتحركة، وتشهد تريند مايكرو نفس التوجه في منطقة الشرق الأوسط. وقال كريس مور المدير التنفيذي الإقليمي لدى تريند مايكرو فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “لقد ظهرت مؤخرا بعض الاختراقات الإلكترونية البارزة في المنطقة، وأخذت البرمجيات الخبيثة التي تعمل على سرقة البيانات بالازدياد، إذ تعمل هذه البرمجيات على اختراق أكثر الشركات حماية وأمنا”. وأضاف أن شركة تريند مايكرو تضطلع حاليا بدورها في توعية وتثقيف المستخدمين من الشركات والأفراد في المنطقة حول هذه المخاطر والتهديدات الإلكترونية. يذكر أن فريق من شركة تريند مايكرو يقوم حاليا بجولة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشمل 12 دولة للتوعية حول مخاطر الفيروسات وتأمين أجهزة الكمبيوتر على الانترنت، وسيتحدث مسئولو تريند مايكرو خلال الجولة التي يقومون بها في المنطقة إلى خبراء تقنية المعلومات والحماية الالكترونية في الدوحة (18 مايو)، و في بيروت (26 مايو).

خبراء يؤكدون مواصلة نمو سوق تكنولوجيا المعلومات المصرية خلال عام 2009
كتب محمد حبشي : أكد خبراء دوليون مواصلة نمو سوق تكنولوجيا المعلومات المصرية خلال عام 2009 ومواءمتها مع “الواقع الاقتصادي تكنلوجياالجديد”، حيث قال قال تنفيذيو شركة “ساب” العالمية إن الشركات العاملة في مصر تواجه الآن “الواقع الاقتصادي الجديد” في خضم التغييرات الاقتصادية العالمية وآثارها الواسعة التي أثرت على الشركات المحلية، مؤكدين الأهمية البالغة للاستثمارات الإستراتيجية في تكنولوجيا المعلومات ودورها الحاسم في الارتقاء بالاقتصاد المصري. جاء ذلك فى تصريحات لعدد من خبراء شركة شاب العالمية الذين سيزورون مصر في وقت لاحق من هذا الشهر للقاء عدد من أهم عملاء الشركة العالمية العملاقة في مصر حول مبادرة “الأداة المثالية الآن”. وقال الخبراء إن دور شركتهم يتمثل في دعم قطاع تكنولوجيا المعلومات في الدولة وتمكينه من مواكبة هذا النمو الهائل، لا سيما في ضوء المرحلة العصيبة التي يمر بها اقتصاد العالم اليوم. من جانبه، قال سيرجيو ماكوتا المدير التنفيذي لشركة “ساب” في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا:”مع التطورات والتحولات التي يشهدها اقتصاد العالم يوما بعد آخر، يصبح من الأهمية بمكان أن تصب تركيزها على الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات للارتقاء بفاعليتها وأدائيتها التشغيلية، والاستجابة بالسرعة اللازمة لمثل تلك التطورات والتحولات بغية تحقيق النجاح المنشود في الأمد البعيد،وعلى الشركات أن تبذل قصارى جهدها الآن لتحويل المشهد الاقتصادي الحالي إلى فرص حقيقية”. وتتيح مبادرة “الأدائية المثالية الآن” للشركات المصرية إمكانية الاستفادة بشكل كامل من برمجيات وخدمات “ساب” المتكاملة من أجل تحقيق أفضل عائد على الاستثمار بالسرعة المطلوبة. وتهدف المبادرة إلى تمكين العملاء من مواجهة ومواكبة قضايا الأعمال الحالية، ومنها إدارة المعلومات المتصلة بالسيولة النقدية وتدفقها بشكل فعال، ومن ثم تحقيق الاستفادة المثلى من قوة العمل عبر التغيير، بالإضافة إلى الارتقاء بعملية المشتريات وعمليات سلسلة الإمداد. وتملك “ساب” خبرة لا نظير لها تمتد لنحو 35 عاما، مما يمكنها من تلبية احتياجات وتوقعات عملائها بالشكل الأمثل في أكثر من 25 قطاعا مختلفا. وأطلقت “ساب” مبادرة “الأدائية المثالية الآن” انطلاقا من معرفتها المعمقة بالعمليات التي تجعل الأعمال تحقق الأداء الأمثل، وهي تضم حلولا تجارية مثالية لكبار المديرين الماليين، وكبار المديرين التقنيين، وكبار مديري العمليات. وتوفر “ساب” للشركات حول العالم حزمة من الحلول البرمجية والخدمات المصمّمة لتلبية متطلباتها واحتياجاتها على اختلاف أعمالها وأحجامها، حيث توفر للشركات الكبرى حزمة متكاملة من الحلول البرمجية المقرونة بحوافز خاصة لجعل عملية اقتناء هذه الحلول ونشرها عملية في غاية البساطة. وتسهل “ساب” على الشركات اقتناء تلك الحلول ومن ثم تحقيق عائد على الاستثمار والارتقاء بالأدائية التشغيلية بسرعة لافتة بفضل تركيزها على القضايا التي تواجهها الشركات حول العالم بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية وتداعياتها وآثارها الملموسة.

لعبة إلكترونية تقضي علي أنفلونزا الخنازير
كتب محمد حبشي :
استغل موقع ألعاب الكتروني بشبكة الانترنت الدولية للمعلومات كارثة انتشار أنفلونزا الخنازير فى العالم التي تهدد سكان لعبةالعالم وقام بتطوير لعبه كومبيوتر جديده على الإنترنت مضادة لفيروس أنفلونزا الخنازير ولكن بشكل افتراضي وهو ما تعجز عنه حتى الآن الهيئات الصحية العالمية حول العالم.ويجئ هذا التفاعل السريع من جانب المبرمجين بعد سرعه انتشار المرض في معظم دول العالم مثلما حدث في واقعة ضرب الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش “بالحذاء” من جانب الصحفي العراقي الشاب منتظر الزيدى أثناء مصافحته لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حتى ظهرت على الإنترنت لعبة إلكترونية جديدة تحاكي ما حدث أطلقوا عليها اسم “إضرب بقوة”.واللعبه الجديدة تصدر تحت شعار “الفيروس يخرج عن السيطرة، هيا بنا نقضي عليه الآن”، تم تطوير لعبة إلكترونية يحاول فيها اللاعب تحريك الماوس لقتل عشرات الخنازير الطائرة بالرصاص في أقل عدد ممكن من الثواني.وعند إصابة الخنزير بطلقات الرصاص يتفتت إلي قطع صغيرة ويحقق اللاعب بذلك نقطة. وقد سجل موقع اللعبة عدداً كبيراً من المشاركين على شبكة الإنترنت، حيث تم تدمير أكثر من 7 ملايين خنزير حتى الآن

مايكروسوفت يطلق النسخة التجريبية لويندوز 7

كتب محمد حبشي : توفر شركة البرمجيات الأمريكية العملاقة “مايكروسوفت” اعتبارا من االيوم الثلاثاء خدمة تحميل النسخة التجريبيةd988d98ad986d8afd8b2-7 لويندوز 7.ويعتبر ويندوز 7 أحدث نظم التشغيل التي توصلت إليها الشركة العملاقة، آملة في تجنب أخطاء “ويندوز فيستا” الذي انتجته منذ عامين وعانى معه الكثير من مستخدمي أجهزة الحاسب الآلي.وتتوقع مايكروسوفت أن يصل عدد المستخدمين ممن سيقومون بتحميل هذه النسخة الجديدة من نظم التشغيل إلى ما يقرب من ثلاثة ملايين شخص.ونظريا لن تنفد هذه النسخة حتى يونيو/حزيران 2010، ولكن من المنتظر أن تبدأ مايكروسوفت في التسويق لويندوز 7 في أقرب وقت ممكن وغالبا في الخريف المقبل.ووفقا لتقارير إخبارية، فإنه من المحتمل أن تبدأ شركة Acer لتصنيع الحواسب الآلية في بيع أجهزة “لاب توب” مزودة بويندوز 7 في أكتوبر/تشرين أول المقبل.ومن الطريف أن نظام التشغيل الجديد يتمتع بميزة تعرف باسم Windows XP Mode التي ستسمح للمستخدمين والشركات الصغيرة والكبيرة تنفيذ تطبيقات ويندوز XP مباشرة عبر ويندوز 7.

عقدت العزم علي شراء الكمبيوتر
كتب محمد حبشي : وبعد ان سلطت الضوء علي النقاط الهامة التي تهم مشتري الكمبيوتر في المقال السابق. نبدأ اليوم في الدخول في تفاصيل مكونات الكمبيوتر ومعرفة العديد من المسميات و السرعات و بعض المعايير المختلفة .ولنبدأ بالعقل المدبر لكل الاوامر و التعليمات. وهو المعالج او وحدة المعالجة المركزية واذا اذنتم لي ان استخدم المصطلحات الانجليزية اكثر في مقالي

• المعالج central processing unit

يطلق عليه المستخدمين العديد من المسميات مثل البروسيسور او cpu وهي الحروف الاولي من جملة Central Processing Unit
عند الشراء تجد ان cpu دائما هو ما يشغل بال المشتري سواء كان المشتري علي دراية كافية بانواعه او سرعاته .ولكن كل مايهم المستخدم ان يكون الكمبيوتر سريع…….. والسرعة التي يتمنها المستخدم هي سرعة الاستجابة و تنفيذ الاوامر في اقل وقت ممكن.
ولكي نصل الي السرعة التي نتمنها لابد من وضع في الاعتبار ان الكمبيوتر ماهو الا منظومة تعمل اجزائها بشكل متكامل اذا اختل منها فرد تآثر الجميع .
ولكن اذا اهتم المشتري بالعقل المدبر اصبح من السهل الوصول الي السرعة التي نرجوها .

التعرف علي انواع الCPU تتناسف العديد من الشركات الكبري في انتاج ال cpu بسرعات مختلفة و تكنولوجيا اكثر دقة . ولكن هناك شركتين هما الاكثر انتشارا واكثر شعبيه.
وهما :
• شركة انتل Intel

• شركة AMD ( ينطق كل حرف علي حده)

وتعتبر الشركة الاولي لها نصيب اكبر من السوق العالمي.

تنتج شركة انتل العديد من CPU بمسميات مختلفة وسرعات مختلفة وتكنولوجيا مختلفة ولكل نوع كمبيوتر المعالجات الخاص به فعلي سبيل المثال يختلف معالج الحاسب الشخصي عن الاب توب عن السرفير ولابد للمشتري من تحديد متطلباته حتي لا يقف حائر ما بين كل متنجات انتل وكذلك حتي لا يدفع مبلغ باهظ في معالج معين قد يكون اعلي من احتيجاته.

ولنتعرف علي بعض الامور التي تهم مشتري معالج انتل .

تطلق شركة انتل علي الcpu الخاص بها العلامة التجارية بينتيومPentium ويوجد لهذا المصطلح انتشار واسع جدا بين كل من يتعامل مع الكمبيوتر .
ولكن يصاحب دائما هذا المصطلح رقم معين مثلا Pentium 4 او Pentium 3 ومن المقولات الشهيرة الخاطئة والتي تنتشر للأسف الشديد من بعض التجار Pentium 5 حيث انه لايوجد مثل هذا الجيل بين منتجات شركة انتل .وهذا ما سيوضح فيما بعد.

ماهو ال بينتيوم ؟

البينتيوم كما ذكرت هو علامة تجارية اطلقتها شركة انتل علي منتجاتها من ال CPU ولكل جيل اطلقت له رقم مثل الجيل الثاني و الثالت و الرابع .

القصة في بداية الامر هي ان انتل كانت تستخدم ارقام مع المعالجات الخاصة بها مثلا اول معالج انتجته شركة انتل هو المعالج رقم 4004 ثم توالت الاجيال 8008 ثم 8080 ،……… ،80486،80386،80286 الي ان وصلت انتل الي الجيل 80586 واطلقت بدلا منه اسم Pentium ومنها بدأ يظهر اسم Pentium و P2 ثم P3 P4 .اما بالنسبة P5 فهو مرحله انتقال لمصطلح اخر هو الجيل الثنائي او الربعاي النواة، فسنجد ان انتل ضحت بكلمةPentium بمصطلح اخر وهو Dual core او Core2Duo و اخر Quad core ……. واخيرا core i7
ولكل منهم مزايا اكثر وسعر اعلي.

والان بعد هذا الشرح لكلمة Pentium ستجد ان هناك مصطلح اخر يردده بعض المستخدمين وللأسف يستغله بعض التجار لخداع المستخدمين الجدد وهو الCeleron؟

ماهو ال Celeron ؟

هو معالج من انتاج شركة انتل ايضا ولكنه اقل في السعر حيث انه اقل في الجودة و الأمكانيات ,وقد اطلقته شركة انتل كمبادرة منها لمساعده جميع الفئات في اقتناء جهاز كمبيوتر شخصي حيث ان نظيرةPentium مرتفع السعر الي حد ما ولكن بالمقارنة بينهما تجد ان ال Pentium او الاحدث من الاجيال افضل .

والسؤال الان لماذا Pentium افضل ؟
لكي نعرف لماذا افضل لابد من التعرف علي معاير اختيار المعالج.
اذا سئلت بعض الاشخاص عن نوع ال Cpu الخاص به ستجده يردد بعض العبارات و الارقام لابد من فهما بشكل جيد حتي يتسني لنا اختيار المعالج المناسب.

فعلي سيبل المثال(اسمحوا لي ان اتكلم بلسان المتسخدم البسيط )
• عندي بروسيسور p3 700 علي كاشات 512 كيلو
• عندي بروسيسور LGA 2.4 كاشاته 2 ميجا و الباص سبيد بتاعه 800
والان ماهذه الارقام وما دلالتها.يبدأ دائما المتحدث عن الجيل مثل Pentium 3 Pentium 4 و هذا ماعرفنه فيما سبق الجديد لدينا هو هذه الارقام و كلمه LGA.

كلمة LGA هي اختصار Land Grid Array

هذا التعبير اصبح متداول حديثا حيث ان جميع المعالجات الموجوده حاليا و بالتحديد ابتدأمن اوخر الجيل الرابع و المعالج Dual core تستخدم هذا المصطلح و هو عبارة عن شكل قاعدة البروسيسور من اسفل حيث ان المعالج يأتي علي شكل مسطح لا يظهر منه اي اسنان مثل الاجيال القديمة ( Pin Grid array (PGA
مما يجعله سهل في التركيب حيث انه يرتكز علي قا عدة علي Mother board تتناسب مع شكله .

LGA PGA

اما بالنسبة للارقام مثل ال 700 ، 2.4
فهذه الارقام يطلق عليه مصطلح Clock speed و هي بمثابه نبضات القلب للأنسان ويقاس بالوحدة ميجا هرتز او جيجا هرتز
• الميجا هرتز تمثل 1 مليون نبضة في الثانية الواحدة
• الجيجا هرتز تمثل 1 بليون نبضة في الثانية الواحدة

فعندما يطلق الشخص انه يمتلك معالج P3 700 MHz اي انه يقوم بعمل 700 مليون نبضة في الثانية الواحده
نفس الشئ اذا اطلق انه يستخدم 2.4 GHz اي انه يقوم بعمل 2.4 بليون نبضة في الثانية الواحده وكلما زاد العديد كان افضل في معالجة البيانات.

ومصطلح الكاشات هو مصطلح يخص ذاكرة هامة جدا يطلق عليه الكاش ميموري Cache Memory و هي بمثابه غرفة داخل المعالج يحتفظ داخلها بالبيانات التي تمت معالجاتها او التي سيأتي دورها في المعالجة وكلما زادت مساحة تخزين تلك الغرفة اصبح لدي المعالج القدرة لحفظ كم اكبر من المعلومات.وتأتي الكاش ميموري بمساحة تبدأ من 512 كيلو بايت الي 12 ميجا بايت . وكلما زادت الكاش زاد الاداء وزاد السعر
ودائما ما يسخدم الرمز L2 للكاش ميموري .

اما المصطلح الباص سبيد يطلق علية Front Side Bus ويرمز له بالرمز FSB وهو سرعة تدفق البيانات من المعالج الي الذاكرة وباقي اجزاء الكمبيوتر وكلما زاد تدفق المعلومات من المعالج الي باقي الاجزاء كلما كان ذلك افضل – لكن لي يكون الاداء افضل لابد ان تكون المازربورد مجهزة لذلك.- وياتي FSB بسرعات متفاوتهحسب كل جيل فمثلا الجيل الرابع P4 يانتي من 400 الي 1333 ويقاس بالميجا هرتز ايضا .

الاجابة الآن لماذا Pentium افضل من الCeleron

Front side bus Cache memory Clock speed
1066 MHz 2M 3.73 GHz P4
533 MHz 1 M 3.6 GHz Celeron D
ملحوظة هامة
• الجدول يوضح اعلي قرائه لل Celeron حتي اليوم مقارنة باخر جيل للبينتيوم P4 قبل ظهور الجيل الثنائي
• الارقام تمثل اعلي قدرة للمعالج مع مراعاه اختلاف الأنواع

لمعلومات اكثر :
http://www.intel.com

في حاله اي استفسار يمكنكم مراسلتي علي
aplushabashy@gmail.com

توشيبا تعلن عن أحدث منتجاتها في مجال الحاسبات المحمولة

كتب محمد حبشي : كشفت مؤسسة / توشيبا / اليابانية العملاقة لصناعة الإلكترونيات عن أحدث منتجاتها من الحاسبات المحمولة d984d8a7d8a8-d8aad988d8a8صغيرة الحجم من نوع / نت بوك / التي تنتجها، والمصممة بشكل رئيسي للاتصال بالإنترنت وأداء الأعمال المكتبية. وزودت / توشيبا / أجهزتها الجديدة التابعة لسلسلة حاسبات ” يو.إس ” المحمولة، بشاشة مقاسها 1ر10 بوصة تعمل وفق تكنولوجيا الكريستال السائل (إل.سي.دي) ، ومعالج طراز / أتوم إن 280 / الذي طرحته شركة / إنتل / الأمريكية بالأسواق في فبراير الماضي. ويدخل في تركيب الجهاز الجديد قرص صلب تبلغ سعته التخزينية 160 جيجابايت، وذاكرة وصول عشوائي سعة واحد جيجابايت. ويصل طول الجهاز الجديد، الذي يزن 2ر1 كيلوجرام، إلى 3ر26 سنتيمتر، فيما يبلغ عرضه 2ر19 سنتيمتر، وسمكه 1ر3 سنتيمتر. وذكرت مجلة / بي سي ورلد / المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات على موقعها الإلكتروني أن / توشيبا / تعتزم طرح حاسب ” يو.إس ” المحمول الجديد للبيع في اليابان بمقابل مادي يتراوح بين 60 و 70 ألف ين ( 606 و 707 دولارات) ، وذلك ابتداء من الجمعة المقبلة.

قبل شرائك لجهاز الكمبيوتر

كتب محمد حبشي: قبل أن تفكر في الذهاب لشراء جهاز كمبيوتر عليك تحديد بعض الأهداف التي سوف تقوم باستخدام الجهاز من dsc01652أجلها, فعلى سبيل المثال:
أولاً عليك تحديد المجالات التي سوف تستخدم فيها الحاسب الآلي, فهل ستستخدمه للانترنت أم للأعمال التجارية او للترفية.
كذلك عليك تحديد من يستخدم الجهاز هل هو أنت لوحدك أم مشاركة مع أناس آخرين غيرك؟
اذا ما قمت بتحديد جميع ما سبق ستظهر مشكلة كبيرة جدا في تحديد الموصفات و من اين اقو م بعملية الشراء وهو ما سيدفعك في النهاية الي ان تقع في سؤال صاحب المحل عن حاجتك. و سؤالك المعتاد سيكون

ماهي أفضل موصفات الحاسب الذي أريد شراءة.
أو
أنا جديد في عالم الكمبيوتر ولا أعرف عن المواصفات الجيدة لشراء الكمبيوتر

فجميع هذه الأسئلة تسمح لصاحب المحل باستغلالك نظراً لجهلك في هذا المجال

فقبل ذهابك تأكد من احتياجاتك ومعلوماتك واذهب وأنت متأكد مما تطلب ولست شخصاً يبحث عن اجابه لسؤاله

كذلك وهذا الأغلب عند الكثير أول أمر تقوم به قبل شرائك للجهاز سؤال أهل الخبرة والمختصين في مجال الكمبيوتر عن مواصفات الجهاز الجيد والذي تريد شراءه.

ومن خلال الاعداد القادمة سنقوم بشرح كافي لجعلك تتقن عملية الشراء وتصبح بمعرفة جيدة عن كل شئ حتي لاتقع في اي حالة نصب او استغلال .

قطع الجهاز
1. يتكون جهاز الحاسب من عدة قطع مرتبطة مع بعضها عن طريق ما يسمى باللوحة الأم Mother Board
2. ومن المؤكد اننا لن ننسي القعل الذي يقوم بجميع العمليات وهو المعالج *CPU
3. وكذلك يحتوي علي ذاكرة يطلق عليها الرام RAM
4. يحتوي على القرص الصلب Hard disk
5. محرك الأقراص الممغنطة وههو مايسمى بالـFloppy disk (نادر الاستخدام في الوقت الحالي)
6. أيضاً محركات أقراص الليزر CD اوDVD
7. كرت الشاشة وهو مايطلق علية *VGA
8. كرت الصوت Sound
9. كرت المودم Modem ( نادر الاستخدام في الوقت الحالي)
10. كرت شبكة LAN * إما سلكية أو لا سلكية
11. ويتم تجميع جميع الوحدات السابقة في صندوق يطلق علية اسم ال Case * والذي يوجد به مصدر الطاقة Power supply
12. ايضا لن ننسي الشاشة Monitor
13. ولوحة المفاتيح Keyboard وايضا الفأرة Mouse
14. وهناك وحدات اخري حسب رغبة صاحب الجهاز مثل آلة الطباعة Printer وغيرها من الأضافات.

جميع هذه الأمور قد تكون مهمة لك بحسب استخدامك للجهاز.
وسنقوم بشرح تفصيلي كامل لكل قطعة علي حدة في الاعداد القادمة ان شاء الله

ملحوظه هامة
جميع المصطلحات التي تم وضع علامة * هي مصطلحات تطلق في الاسواق وبين المستخدمين ولكنها بحاجة الي تصحيح وهو ما سنقوم به لاحقا ان شاء الله . لذا لزم التنوية .

يبقي سؤال اخير

أيهما أفضل الماركة أم التجميع؟؟

ربما يكون الجهاز ماركة ولكن جيل سابق ويتم مقارنته بجهاز احدث منه ولكن مجمع …… وستجد المفاجأة ان الجهاز الماركة اسرع ؟؟؟
ليس هذا مقياس ان جميع الاجهزة الماركات اسرع وان الجهاز التجميع بطئ . ولكن الفكرة تكمن في إذا ما تم تجميع الجهاز من قبل متخصص حذر وذا خبرة في التنسيق بين القطع والتناسب مابين القطع. لأنه قد يحدث تعارض مابين الذاكرة واللوحة الأم او استخدام بعض الكابلات الخاطئة . مما يؤدي إلى تعليق مستمر في الجهاز فهذه الأمور تجعل من الماركة أفضل..

فيجب علينا وضع هذه الأمور نصب أعيننا عند القيام بشراء جهاز كمبيوتر.

انتظرونا في الاعداد القادمة للكشف عن اسرار وامور تهم كل مستخدمي الكمبيوتر.

18 responses to “تكنولوجيا المعلومات

  1. شكرا الف الشكر على هذه المعلومات الكافية التى سوف تفيد كل شخص جديد فى هذا المجال وانها بالفعل فادتنى انا شخصيا وانا اعتقد ان الشخص الذى لم يقراها سو ف يندم بالفعل وانا انصح اصدقائى قبل شراء اى جهاز كمبيوتر بقراءه هذا المقال اولا لان نسبة الافادة من المقال حوالى 95 % واكثر والف شكر مرة ثانية للمهندس الاسطورة م/ محمد الحبشى

  2. في هذا المقال قام المهندس محمد حبشى بعرض مقاله وتسليط الضوء على مجالات هامة على مجال الكمبيوتر هذا مثال على أسلوب يمكننا جميعا أن نستخدمه لشراء جهاز كمبيوتر شكرا لك على الموضوع الاكثر من رائع يستاهل ان يكون اكثر من مميز
    تقبل مرورى وتحياتى

  3. أحب أشكر المهندس محمد حبشي علي الكلام الأكثر من رائع وبجد أنت مدرسة وربنا يزيدك لأنك علي المستوي العلمي و الأخلاقي فوق الممتاز
    واحنا بنتعلم منك كتير

  4. شكرا جدا للمهندس/ محمد حبشى على المعلومات الهامة التى قام بشرحها بالنسبة لشراء جهاز كمبيوتر والتى يعانون منها الكثير من الناس عند شراء جهاز كمبيوتر وهده معلومات كافية عند الشراء ولحضرتك جزيل الشكر،،،

  5. شكرا على كل المعلومات الموجود على الموقع من المهندس / محمد حبشى وانا حاسس ان وانا بقرا مقالات المهندس محمد انى بقرا مقالات عالم من اوربا وليس من مصر فعلا مصر كسبت حضرتك يادكتور محمد وانا كل يوم بستفاد اكتر من حضرتك

  6. شكر خاص الى المهندس محمد حبشى على الشرح الوافى وخصوصا مصطلح pentium وتفسيرها لنا لانى كنت دائما بسمع كلمة pentium دائما من الناس ولكن لم افهم معناها واتمنى المزيد من حضرتك

  7. بجد الله ينور يابشمهندس

  8. شكراً للباشمهندس حبشي علي المعلومات المفيدة جداً دي.
    ونأمل انك تعرض لنا قريباً شرح وافي ل setup windows under dos
    ولكم جزيل الشكر

  9. كلمة شكر من أحد القراء المهتمين بكل جديد . . . .
    لابد من قول الحقيقه للجهود المبذوله في هذا الموضوع وأخص بالشكر للمهندس الرائع محمد الحبشى على جهوده الخيرة والجهد الكبير الذي يأخذ كل وقته وهمه الذي استفدنا منه في كل مايهمنا فى تكنولوجيا المعلومات نحن واخواننا القراء واشكر القائمين على هذا المنتدى الاكثر من رائع تقبلوا تحياتى . . . . .

  10. اود ان اتوجه بالشكر م.محمد حبشى
    مثلى الاعلى فى تحصيل العلم , الذى اعطنا من وقته الثمين حتى يكتب لنا هذة الدروس الرائعة . . .
    اود من حضرتك ان تشرح لنا هذا النوع من الحاسوب وهو أغرب و أصغر حاسوب في العالم
    فعلا التكنولوجيا تتطور باسرع من الاعاصير
    اطلقت احدى الشركات اليابانية الرائدة في ميدان الميكرو تيكنولوجيا جهاز كومبيوتر جديد و عجيب يعتبر اصغر حاسوب في العالم و هو عبارة عن خمسة اقلام و اترككم معه http://www.bdr130.net/vb/t293629.html
    وارجو من م.حبشى ان يوضح لنا هذا الجهاز وشكرا .

  11. اود ان اقو ل للمهندس / محمد حبشى موضغات رائعه ومفيده يستاهل منا كل الخير حيث حرصه واهتمامه الدائم لتوصيل اكبر قدر ممكن من المعلومات المفيده لنا ولمن ليس لديه الخبره فى مجال الكمبيوتر لا نملك سوى ان نقول له شكرا فهو يستحق منا اكثر من الشكر فله من كل كل الاحترام والتقدير
    شكرا لك .

  12. إن إنجاز دكتور محمد حبشى لا يمكن أن يوصف إلا أنه رائع ويستحق الشكر عن جدارة ويستحق كل التقدير والتكريم, وان الدكتور حبشى يعتبر قدوة لكل فرد يريد ان يتعلم كل ماهو مفيد وجديد فى مجال الحاسب الالى ونحن فى انتظار المزيد والمزيد من التقدم العلمي وشكرا .

  13. جامد والله يا هندسه

  14. مقالات جميله ومفيده جدا ونامل بالجديد باستمرار شكرا يا هندسه

  15. ولله يادكتور شرح حضرتك ممتاز جدا وانا مش عارفة اشكر حضرتك ازاى وانا ولله ن اتر الناس الى بيستفاده من مقالات حضرتك

  16. ولله يادكتور شرح حضرتك ممتاز جدا وانا مش عارفة اشكر حضرتك ازاى وانا ولله ن اكتر الناس الى بيستفاده من مقالات حضرتك

  17. ولله يادكتور شرح حضرتك مفيد جدا بس انا عايز اقول ياجماعة محاضرة يوم السبت الساعة 7 بتاعت الشبكات اتلغت وبقت الاحد الساعة 7 ونتمنا لكم التوفق

  18. عبدالله الأسكندرانى

    وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s